أنت هنا: Homeفيديو تيوبرياضةالخليفي يعد أمير قطر : سنحمي bein من المشروع السعودي المقبل

الخليفي يعد أمير قطر : سنحمي bein من المشروع السعودي المقبل

Written by  Published in رياضة السبت, 24 حزيران/يونيو 2017 15:36

أقراء

منذ إعلان المملكة العربية السعودية منع بيع أجهزة شبكة bein الرياضية القطرية ذات الغطاء الفرنسي وأعلنت الشبكة الممولة بالكامل من الخزينة الحكومية القطرية حالة الاستنفار، وتم عقد اجتماع بعد 24 ساعة من القرار السعودي بين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر والإعلامي ناصر الخليفي من أجل إغلاق الطريق على الحكومة السعودية لو حاولت الدخول في أي تجديد للحقوق التلفزيونية للبطولات الكروية في منطقة الشرق الأوسط، وقد علمت "عين اليوم" أن الحكومة القطرية قد منحت ناصر الخليفي وشبكة bein sport اعتمادا ماليا مفتوحا قبل 10 أيام من أجل القتال، لإحراج من أصدروا قرار بمنع أجهزة الشبكة في السعودية.

 

يتوقع ممولي قناة bein أن السعودية ستذهب معهم للمنافسة على الحقوق بالطريقة التقليدية، ويدعمهم في هذا شبكة من العلاقات غير البريئة مع أعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حيث أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عن طرح الحقوق التلفزيونية لدوري أبطال أوروبا لعام 2019 ولمدة ثلاث سنوات بعد شهرين، وتم بالفعل طرح الحقوق لكافة دول العالم ما عدا حقوق الشرق الأوسط وعندما حاولت "عين اليوم" الاتصال بمدير التسويق في الاتحاد الأوروبي لمعرفة سبب عدم طرح حقوق الشرق الأوسط في جدول بيع الحقوق العالمي لم يجد المسؤول أي رد ورفض التعليق ليأتي ناصر الخليفي ويعلن عن تجديد الحقوق لصالح bein sport دون طرح الحقوق مما يفتح مجالا واسعا لدعاوى قضائية قد تؤدي إلى انكشاف الشبكة القطرية الواسعة من المصالح التي تم بنائها لصالح الحكومة القطرية في أوروبا.

 

وجرت العادة أن يتم طرح الحقوق لأي بطولة قبل عام من انتهائها حتى تجد أي شبكة جديدة فرصة لتجهيز نفسها للنقل ما عدا حقوق دوري أبطال أوروبا في عقدها المقبل.

 

وتسعى حكومات السعودية والإمارات والبحرين ومصر حاليا لوضع تشريعات قانونية تمنع بيع أجهزة الشبكة القطرية في هذه الدول الأربع، والبدء في إجراءات قضائية لمنع بيع أجهزتها ومنع وصول بثها على اعتبار أنها شبكة تتبع بلدا معاديا مما يضع الاتحادات الأوروبية أمام أزمة قانونية في بيع حقوق بطولاتها إلى شبكة لا تستطيع الوصول إلى 60% من التعداد السكاني للوطن العربي، (140) مليون مشاهد من أصل 220 مليون مشاهد.

 

الحكومة القطرية أعطت ناصر الخليفي توجيها بتمديد الاشتراكات مجانا للمشاهدين في إطار معركتها مع حكومات هذه الدول الأربع، ويقوم حاليا الخليفي بالتعاون مع شبكة من الشركات ذات الملكية القطرية في أوروبا بالتحرك بشكل عاجل من أجل إغلاق أي طريق للدول الأربع لتفكيك الحقوق؛ لأن هذا سيقضي على القوى الناعمة الإعلامية التي تعتمد عليها قطر في سياستها الخارجية ويكشف للمواطنين العرب أن المشروع ليس تجاريا أبدا؛ وأن الحكومة القطرية مستعدة لتحمل خسائر بعشرات المليارات من الدولارات من أجل الدفاع عن مشروعها السياسي.

 

في خضم الأزمة السعودية الخليجية المصرية مع قطر، حول قناة bein حاول أحد المستثمرين السعوديين استثمار الفرصة وأعلن عن إطلاق قناة رياضية من مصر أطلق عليها اسم pbc دون أن يكون لديها إمكانيات شراء أية حقوق نظرا لضخامة التحدي، وقد استثمرت قطر باستخدام أصابعها في مواقع التواصل الاجتماعي بالإعلان أن هذا المشروع الصغير هو البديل السعودي حتى صدور تعليمات للمستثمر السعودي بالكف عن هذا العبث وأن مشروع الحكومة السعودية البديل سيكون أضخم من إمكانيات قناة يتم إطلاقها من القاهرة.

 

مصادر "عين اليوم" تؤكد أن المشروع السعودي الذي سيواجه المشروع القطري bein sport سيحتاج إلى تجهيزات تستغرق أشهر طويلة قد تمتد إلى مطلع عام 2018 وأن خطوات قانونية غير متوقعة لناصر الخليفي والحكومة القطرية يتم الإعداد لها حاليا على أرفع المستويات دون الكشف عن تفاصيل هذه الخطوات.

 

وحاولت الشبكة القطرية خلال الأيام الماضية قيادة حملة إعلامية لإحباط الرأي العام السعودي بالإعلان عن تعاقدات لبطولات متنوعة بينما المشروع السعودي يتجه إلى جهد قانوني أصاب الخليفي بالقلق، خاصة وأنه أعطى أمير قطر الشيخ تميم وعدا بحماية المشروع القطري.

 

المشروع السعودي سيضم أبرز النجوم العرب والعالميين مع بعض النجوم السعوديين لتقديم شكل جديد وغير مسبوق للإنتاج التلفزيوني ولم يتحدد حتى الآن أين ستُطلق الشبكة الجديدة، هل من داخل السعودية أو من أوروبا لكن حجم التحدي السعودي لهذا المشروع والإمكانيات التي سيتم توفيرها له ستكون أضخم مما يتخيل الجانب القطري وفتاهم ناصر الخليفي.

 

 

Read 212 times
Login to post comments
0

الاكثر قراءة

« December 2017 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

معلومات صغيره

مدينة عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ومركز محافظة العاصمة. تُعد أكبر مدن المملكة من حيث المساحة وعدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها مع الضواحي المجاورة (عمّان الكبرى) في عام 2014 حوالي 4 مليون نسمة.